المتحف المصري بالقاهرة

المتحف المصري بالقاهرة من أهم و أشهر المتاحف في العالم و يقع في ميدان التحرير في قلب القاهرة. تم انشاء المتحف عام 1835 في حديقة الأزبكية وكان يضم عدداً كبيراً من الآثار المصرية المتنوعة، ثم تم نقله إلى قاعة العرض الثانية في قلعة صلاح الدين، ثم تم أفتتاح متحف مستقل لعرض مجموعة ثمينة من الآثار المصرية على شاطئ النيل في منطقة بولاق ، وعندما تعرض المتحف لخطر الفيضان تم نقله إلى ملحق خاص بقصر الخديوي إسماعيل في الجيزة ، و أخيراً تم انشاء المبني الحالى للمتحف في قلب مدينة القاهرة في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1902 . يضم المتحف المصري ما يزيد عن 150 ألف قطعة أثرية من أهم الأثار المصرية التي تعبر عن جميع مراحل التاريخ الفرعونى المصري و من أشهرها القناع الذهبي لفرعون مصر توت عنخ آمون .

 

محتويات المتحف :

  • عصور ما قبل التاريخ: تشمل هذه المجموعة الأنتاج الحضاري الفرعوني قبل معرفة الكتابة . تشمل هذه المجموعة أنواع مختلفة من الفخار وأدوات الصيد وأدوات الزينة ومتطلبات الحياة اليومية .
  • عصر التأسيس: تضم آثار الأسرتان الأولى والثانية مثل تمثال خع سخموي و صلاية نعرمر .
  • عصر الدولة القديمة: تشمل مجموعة هامة من الآثار و العديد من التوابيت و التماثيل و الصور و النقوش الجدارية و من أهمها تمثال زوسر و خفرع و منكاورع و شيخ البلد و القزم سنب وبيي الأول وابنه مري أن رع ومجموعة الملكة حتب حرس .

  • عصر الدولة الوسطى: تحتوى تلك المجموعة على العديد من تماثيل الأفراد والتوابيت وأدوات الحياة اليومية و الزينة و الحلي وهريمات بعض أهرامات الفيوم و من أهمها مجموعة تماثيل بعض ملوك الأسرة 12 مثل سنوسرت الأول وامنمحات الثالث و تمثال الملك منتوحب الثاني .
  • عصر الدولة الحديثة: و تعتبر المجموعة الأهم و الأشهر في المتحف المصري و تضم مجموعة الفرعون الصغير توت عنخ آمون وتحتمس الثالث وتماثيل حتشبسوت ورمسيس الثاني ، و لوحة إسرائيل و مجموعة إخناتون وتمثال أمنحتب الثالث وزوجته تي و العديد من العجلات الحربية والبرديات والحلي و مجموعة التمائم وأدوات الكتابة والزراعة، بالأضافة إلى مجموعة المومياوات الملكية التي تعرض في قاعة تم افتتاحها فى عام 1994. 
  • العصور المتأخرة: تشمل المجموعة العديد من الآثار المتنوعة من بينها كنوز تانيس و بعض التماثيل مثل تمثال آمون وتمثال للإلهه تاورت و تمثال منتومحات ولوحة قرار كانوب (أبو قير) .

فنادق بالقرب من المتحف المصري :

فندق فورسيزون القاهرة نايل بلازا

فندق شتيجنبرجر التحرير

فندق شيراتون القاهرة

فندق كليوباترا القاهرة

فندق بيراميزا القاهرة

فندق هورايزون شهرزاد

هيلتون القاهرة للشقق الفندقية بمركز التجارة العالمى

فندق الريتز كارلتون النيل

فندق كمبنسكي النيل

فندق كونراد القاهرة